عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ رَجُلاً اسْتَأْذَنَ عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، فَلَمَّا رَآهُ قَالَ: « بِئْسَ أَخُو الْعَشِيرَةِ وَبِئْسَ ابْنُ الْعَشِيرَةِ »، فَلَمَّا جَلَسَ تَطَلَّقَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فِي وَجْهِهِ وَانْبَسَطَ إِلَيْهِ فَلَمَّا انْطَلَقَ الرَّجُلُ قَالَتْ لَهُ عَائِشَةُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ حِينَ رَأَيْتَ الرَّجُلَ قُلْتَ لَهُ كَذَا وَكَذَا، ثُمَّ تَطَلَّقْتَ فِي وَجْهِهِ وَانْبَسَطْتَ إِلَيْهِ ؟! فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : « يَا عَائِشَةُ مَتَى عَهِدْتِنِي فَحَّاشًا؟ إِنَّ شَرَّ النَّاسِ عِنْدَ اللَّهِ مَنْزِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَنْ تَرَكَهُ النَّاسُ اتِّقَاءَ شَرِّهِ ». (1)
غريب الحديث :
العَشِيْرَة : العين والشين والراء أصلان صحيحان ، و المراد هنا ما يدل على مداخلة ومخالطة (2) .
وعشيرة الرجل: القبيلة وجمعها : عشائر (3) .
فَاحِشًا : الفاء والحاء والشين كلمة تدل على قُبح في شيءٍ وشناعة ، يقولون في كلِّ شيء جاوز قدره فاحش، ولا يكون ذلك إلا فيما يُتَكرَّه (4) .
والفُحْشُ : التعدي في الكلام والفعال، بما يقبح (5) .